الملتقى الاول للحوار المحلي الذي نظمته جمعية لكل الناس للمواطنة

. . ليست هناك تعليقات:
اعلان وجدة


الصادر عن الملتقى الاول للحوار المحلي الذي نظمته جمعية لكل الناس للمواطنة والتنمية المستدامة

شاركت جمعيات المجتمع المدني بوجدة في اشغال الملتقى الاول للحوار المحلي الدي تنظمه " جمعية لكل الناس للمواطنة والتنمية المستدامة" كمبادرة فريدة من نوعها تعبر عن جدارة ومكانة المجتمع المدني ومختلف فعالياته في الواقع المحلي ، الى جانب رؤساء المؤسسات المنتخبة ، للتلاقي والحوار في جو اخوي تخلله نقاش واضح وصريح باعتماد النقد البناء للتواصل بين مختلف الفعاليات الجمعوية والمنخبين ، للوصول الى رؤية مشتركة لشكل افضل للعلاقة بين جمعيات المجتمع المدني والمؤسسات المنتخبة مبينة على وضوح وشفافية البرامج الجمعوية ووضوح الدعم العمومي ،ولعل ميزة هدا الحوار هو انه الاول الدي جمع المنتخبين والمجتمع المدني بمدينة وجدة في فضاء واحد ، في ظرف سياسي ساخن يحتدم فيه الصراع والمنافسة استعدادا لاستحقاقات 4 من شتنبر .

2015 . الملتقى الاول للحوار المحلي بوجدة جرت اشغاله بالمركز الثقافي بوجدة في موضوع : "المؤسسات المنتخبة وعلاقتها بجمعيات المجتمع المدني ، ما الدي تحقق ؟" ، و شارك فيه المجتمع المدني، بالاضافة الى رؤساء المؤسسات المنتخبة "مجلس الجهة الشرقية ، المجلس الاقليمي بوجدة ، الجماعة الحضرية بوجدة ، غرفة الصناعة والتجارة والخدمات " ، ووسائل الاعلام الوطنية والجهوية والالكترونية ، في غياب الاعلام العمومي الدي عودنا على الاقصاء والتهميش واثبت بجدارة انه اعلام له جراة نشر الخلاعة في تلفزيون الشعب ، بالاضافة الى مشاركة مختلف المنتخبين من مختلف الانتماءات السياسية والحزبية ، وقد عبر فيه الجميع عن اعلى درجات الانضباط خصوصا وهو يتناول موضوع في غاية الاهمية ويعالج حصيلة هده المؤسسات المنتخبة على مدى اكثر من خمس سنوات من التسيير فضلا عن النتائج المتربة عن علاقة هده المؤسسات بجمعيات المجتمع المدني التي اصبحت تضطلع بدور اكبر في تاطير المواطنين ، في ظل غياب الاحزاب السياسية عن القيام بدورها نتيجة لعدة عوامل لا مجال لدكرها في هدا الاعلان .

. ان الظرف السياسي الساخن الدي جرى خلاله هدا الملتقى في هده المدينة الحدودية التي لها اهمية خاصة بموقعها الاستراتيجي باعتبارها بوابة المغرب العربي وافريقيا وقربها من الاتحاد الاوروبي ، ،وهي خصوصية توجب على جميع المنتخبين و المجتمع المدني وكل فعاليات المدينة الدفاع عن حقوق ابناء المغرب العميق .
لأجل كل ما تقدم نعلن مايلي :
: - اعطاء اهمية ودور اكبر لجمعيات المجتمع المدني ، ووضعها في المكانة التي تستحقها باعتبارها الرائدة في العمل التطوعي الهادف الى تاطير المواطنين في مختلف المجالات خدمة لتحقيق الاهداف النبيلة التي يعمل الجميع لتحقيقها .

دعوة مختلف الجمعيات الثقافية والرياضية والفنية والاجتماعية الى المشاركة في اشغال اللجنة التاسيسية " للمجلس المحلي لجمعيات المجتمع المدني بوجدة " كإطار جامع لمختلف الهموم المشتركة للمجتمع المدني بوجدة ، وفضاء للنقاش في كل ما يخص الشأن العام ، ودلك بقاعة مجلس الجهة الشرقية يوم الاربعاء 17 يونيو 2015.
مطالبة الاحزاب السياسية بوجدة برفض ترشيح كل المنتخبين الدين تلطخت ايديهم بالمال العام وكل من تحوم حولهم شبهات الفساد وإعطاء الدور الاكبر للشباب في صدارة المشهد السياسي والحزبي بوجدة ، خصوصا وان الارقام الرسمية تشير الا ان 1 فالمئة من الشباب منخرطين في الاحزاب السياسية .
مطالبة السلطات المعنية بإعطاء اهمية اكبر لمدينة وجدة والجهة الشرقية باعتبارها منطقة لديها خصوصية وأهمية كبيرة ، والتعامل معها على هدا الاساس ، فهي المنطقة التي تحتضن اعلى نسب الفقر والبؤس والحرمان وتردي الخدمات الاساسية والاجتماعية ، وتوفير شروط الاستقرار في ظل الارقام المخيفة حول تسجيل ادنى نسبة نمو ديمغرافي واعلى نسبة بطالة في المملكة.
دعوة الجهات الرسمية في الاعلام العمومي "وزارة الاعلام والاتصال " لإعطاء جواب رسمي للجمعية المنظمة حول اقصاء هدا الملتقى الاول للحوار المحلي من التغطية الاعلامية لتلفزيون دافعي الضرائب الشعب المغربي الابي ، وهو ملتقى جمع مختلف جمعيات المجتمع المدني وجميع رؤساء المؤسسات المنتخبة بوجدة والجهة الشرقية.

والسلام عليكم جميعا ورحمة الله وبركاته ودمتم اوفياء لدينكم ووطنكم وملككم جلالة الله محمد السادس نصره الله جمعية لكل الناس للمواطنة والتنمية المستدامة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الأرشيف

المشاركات الشائعة

قد يهمك أيضًا